تقرير حول انعقاد مجلس كلية أصول الدين

 

انعقد يوم الثلاثاء 12 جمادى الأولى 1436 هـ الموافق لـ : 03 مارس 2015 م مجلس الكلية برئاسة عميد الكلية الدكتور محمد التمسماني وبحضور أعضاء المجلس ، في البداية رحب السيد العميد بالسادة أعضاء المجلس ، بعده تم الاتفاق بين أعضاء المجلس على أن يكون الدكتور محمد الشنتوف نائب عميد الكلية مقررا للمجلس ، وقبول السيد عبدالحميد بورمضان الكاتب العام بالكلية لحضور أشغال المجلس . 

وتضمن جدول اجتماع المجلس مناقشة وتدارس النقط التالية :

  •  الإصلاح والمتابعة 

ففي هذا الإطار أخبر السيد العميد أعضاء المجلس بتوصل الكلية بسيارة المصلحة ، وبدخول الموقع الإلكتروني الجديد الخدمة بدل الموقع القديم ، وتم إخبار السادة أعضاء المجلس أيضا بتجهيز المكاتب بالأجهزة والمعدات ، والمدرج بالصوتيات ، أما تجهيز القاعات ووضع الشاشة بقاعة الاجتماعات فما زالا في طور الإنجاز .

  •  الشأن البيداغوجي حيث سجل المجلس ما يلي :

ـ مرور الامتحانات مسلك الإجازة في جو من المسؤولية والانضباط رغم تسجيل بعض حالات الغش .
ـ مرور امتحانات الماستر في جو منضبط أيضا .
ـ مرور مبارة ولوج مركز الدكتوراه مع الإعلان عن النتائج .
ـ تم الاتفاق على اعتبار النقطة ( 3 ) موجبة للرسوب .
ـ تم الاتفاق على وضع نظام العقوبات الخاصة بالغش في الامتحانات 
ـ تم الاتفاق على أن يقوم كل منسق بالإعلان عن نتائج وحدته .
ـ تم الاتفاق على مشاريع الدكتوراه المقترحة للموسم الجامعي : 2015/2016 .
ـ عزم الكلية على  إحداث تكوينات عن بعد مؤدى عنها ومختبر اللغة العربية .
ـ إنجاز شبكة للترقية الاستثنائية الخاصة بكلية أصول الدين .
ـ توصل الكلية بمراسلة وزارية حول تقديم اعتماد المسالك لسنة 2015 ، واتفق الأساتذة على تعجيل تقديم الملفات الوصفية . 
ـ توصل الكلية بمراسلات تخص مشاركة الكلية في المنتدى الإقليمي الأول للإعلام المدرسي والمهني الجامعي من نيابة التعليم الجهوية للتربية والتكوين  وتمت المراسلة بقبول المشاركة .
ـ انخراط الكلية في المشروع الحكومي بشأن استكمال تكوين 25 ألف مجاز للحصول على الأهلية المهنية . 

  •  الطبع والنشر :

حيث تم طبع دليل  الأطاريح والرسائل الجامعية المناقشة والمسجلة بالكلية . وتوجد الآن ثلاثة كتب في طور الإنجاز ، يتعلق الأمر بكتاب الدكتور أحمد عبادي وهو بعنوان " مطارحات حول المجتمعات الإسلامية في سياق العولمة " ، وكتاب " في الفكر الإسلامي والحديث : قضايا وتساؤلات " وهما في الأصل موضوعان لدروس افتتاحية بالكلية ، أما كتاب الدكتور محمد الروكي فهو في طور التصحيح . 
وسيتم إخراج وطبع أشغال الملتقى الأول للفكر الأشعري بالمغرب بالشراكة مع الرابطة المحمدية للعلماء ، وندوة " حاجة الطلاب والباحثين إلى الثقافة المعجمية في تأصيل المعارف الشرعية " ، والندوة التي أقيمت بالكلية بمناسبة اليوم العالمي للماء إن شاء الله تعالى .

  •  النشاط الثقافي : 

ـ تنظيم ندوة بتعاون مع المجلس العلمي المحلي لطنجة  .
ـ تم الإعلان عن التسجيل في الدورة التكوينية الخاصة بطلبة الماستر والدكتوراه في موضوع " الخلاف الأصولي : أسبابه ومبانيه " التي ستنظم بالكلية أيام 31 مارس و 1 و 2 أبريل سنته .
ـ تنظيم محاضرة في موضوع " قراءة في مضامين دستور فاتح يوليوز  2011 " يؤطرها فضيلة الأستاذ محمد زين العابدين الحسيني . 

  • الشراكة والتعاون :

حيث تم في هذا الإطار إرسال طلب عقد شراكة وتعاون بين كلية أصول الدين وجهة طنجة تطوان ، ومراسلة لتعزيز سبل التعاون بين الكلية وجامعة ملبرون الأسترالية ، ومراسلة حول تعزيز التعاون مع تركيا ، ومراسلة تتعلق باقتراح مشاريع البحث العلمي في إطار التعاون المغربي الفرنسي . 
وسجل المجلس توصل الكلية بطلبات الزيارة من الجزائر وتركيا والمملكة العربية السعودية ، وتمثيل الدكتور محمد التمسماني للكلية في إطار الزيارة التي قام بها وفد عن جامعة القرويين لجامعة شنقيط الحرة بموريتانيا الشقيقة . وحضور السيد عميد الكلية مراسيم افتتاح معهد جسر الأمانة ببروكسيل ببلجيكا  ، كما تم دعوة الأمين العام للمؤتمر الإسلامي وعميد معهد ابن سينا للعلوم الإنسانية بفرنسا للقيام بزيارة لكلية أصول الدين بتطوان .
وفي إطار اتفاقية الشراكة والتعاون التي تجمع الكلية بجامعة غرناطة ، ستتم زيارة لبعض أساتذة الكلية والطلبة لهذه الجامع العريقة ابتداء من 19 أبريل 2015 .
أخبر السيد العميد أعضاء المجلس أنه سيزور ماليزيا لتوقيع شراكة مع كلية الصفا وأن هذه الشراكة ستفعل في هذه السنة حيث سيأتي الطلبة المالزيون إلى الكلية في شهر 7 و 8 و 9 لتعلم اللغة العربية ، وستعقد كذلك دورة تكوينية لفائدة أئمة وخطباء ماليزيا . 

  •  التوظيف : 

سجل المجل التحاق أستاذين بالكلية وتسلمهما لمهامهما وفق الضوابط والقوانين الجاري بها العمل في هذا الإطار .

وأخيرا صادق المجلس على وضع الدكتور جمال علال البختي رهن إشارة الرابطة المحمدية للعلماء ، كما صادق أيضا على انتقال الموظف ياسين اليوسفي في إطار التبادل وفق المسطرة الجاري بها العمل .