كلية أصول الدين تحتفي بقدوم فضيلة العلامة " طه عبد الرحمن"

خميس, 03/30/2017 - 17:46 -- HOCINE

احتضنت كلية أصول الدين اليوم الخميس 30 مارس 2017 محاضرة علمية للفيلسوف الكبير فضيلة العلامة الدكتور طه عبد الرحمن  في موضوع " الأوامر الإلهية والفلسفة الأخلاقية " .

 

وقد عرفت المحاضرة  حضور كل من رئيس جامعة عبد المالك السعدي ونائبه ، والسيد عميد كلية أصول الدين ونوابه  إلى جانب شخصيات محلية ووطنية ،وثلة من السادة الأساتذة إلى جانب جم غفير من الطلبة والباحثين.

 

  افتتحت المحاضرة بكلمة  لرئيس جامعة عبد المالك السعدي أعرب من خلالها عن سعادته باستقبال كلية أصول الدين بتطوان التابعة لجامعة عبد المالك السعدي للدكتور "طه عبد الرحمن" باعتباره أبرز الفلاسفة و المفكرين في المغرب.

 

وفي كلمته عبر السيد عميد كلية أصول الدين عن فرحته الكبيرة  إلى جانب أسرة كلية أصول الدين بقدوم العلامة المنطقي الفيلسوف المجدد" طه عبد الرحمن"، واعتبر فضيلته اليوم يوما مشهودا امتزجت فيه مشاعر السرور والفرح بمشاعر التقدير والاحترام .

 

وأضاف السيد العميد أن استضافة العلامة الفيلسوف مناسبة لاستثمار ما أبدعه وابتكره العالم من مناهج وقوانين، والاسترشاد بما وضعه وأسسه من طرق للتفكير، تنير الطريق السوي للشباب وتحصنهم من ويلات الفكر المنزلق من عنف و تطرف وغلو ونحو ذلك.. ثم تناول الكلمة العلامة الدكتور طه عبد الرحمن الذي تقدم في بداية محاضرته  بالشكر الجزيل لرئاسة جامعة عبد المالك السعدي، و عمادة كلية أصول الدين، و الأساتذة و الطلبة .

 

ثم تحدث الفيلسوف عن ماهية الإنسان التي تتحدد بأخلاقه ، وأن الغرب الذي فصل الدين عن الأخلاق جعله ذلك يخرج عن إطار الأخلاق والدين معا .وأشار المحاضر إلى ظهور تيار فلسفي غربي يجمع بين الدين والأخلاق على رأسهم الفيلسوف ربرت أدمس وفيليب كوين .وانتقل المحاضر بعد ذلك للحديث نظريته الإئتمانية وما تتميز به عن النظرية الأمرية لروبرت أدمس والنظرية القصدية لفيليب كوين . هذا وفي نهاية المحاضرة قدمت لفضيلة العلامة طه عبد الرحمن مجموعة من الهدايا كعربون شكر وتقدير ووفاء .